هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيلأحدث الصور
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » برنامج تقطيع الفيديو باحدث اصدار كامل بالسيريال الصحيح Ultra
    تفسير سورة الغاشية Icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2012 10:50 am من طرف Admin

    » برنامج multi virus cleaner
    تفسير سورة الغاشية Icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 3:06 am من طرف ali benazzouze

    » مطعم على شكل مستشفى
    تفسير سورة الغاشية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16, 2011 5:23 pm من طرف سميرة ابراهيم

    » هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟
    تفسير سورة الغاشية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16, 2011 4:44 pm من طرف سهيل اليماني

    » الحرية من منظور إسلامي..حسين كبير
    تفسير سورة الغاشية Icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2011 5:58 am من طرف سميرة ابراهيم

    » دروس العروض الرقمي
    تفسير سورة الغاشية Icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 5:45 am من طرف سميرة ابراهيم

    » Best Portable Soft Full 19.05.2010 Multilingual
    تفسير سورة الغاشية Icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 4:02 pm من طرف سميرة ابراهيم

    » [UD] Portable AutoPlay Media Studio v8.0.1.1
    تفسير سورة الغاشية Icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 3:58 pm من طرف سميرة ابراهيم

    » كم يتطلب الأمرُ كي تؤجر عقلك؟
    تفسير سورة الغاشية Icon_minitimeالأربعاء يناير 19, 2011 5:00 am من طرف سميرة ابراهيم

    مدونات شخصية ومواقع صديقة
     

     

     

     

     

     

     
    برامج تهمك
     

     

     

     

     

      

     

     

     

     

     

     
    الساعة ساعة الفرج
    معلومات المنتدى
    معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :{samariyat}. عمر المنتدى بالأيام :6104 يوم.عدد المواضيع في المنتدى :957 موضوع. عدد الأعضاء : 185 عضو.آخر عضو متسجل : Naimabr فمرحباُ به .
    معلومات
    معلومات عنك سجلت الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك الأربعاء ديسمبر 31, 1969. لديك 0مشاركة.
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الأحد أغسطس 22, 2021 2:14 pm
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    counter
    free counters

     

     تفسير سورة الغاشية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    سميرة ابراهيم
    الادارة العامة
    الادارة العامة
    سميرة ابراهيم


    عدد الرسائل : 1327
    تاريخ التسجيل : 25/08/2007

    تفسير سورة الغاشية Empty
    11102008
    مُساهمةتفسير سورة الغاشية


    تفسير سورة الغاشية



    تفسير سورة الغاشية B2 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ تفسير سورة الغاشية B1
    هذه سورة الغاشية أورد الحافظ ابن كثير في مستهلها: تفسير سورة الغاشية H2 أن جارية كانت تقرأ هذه الآية، واستمع إليها النبي -صلى الله عليه وسلم- ولما قرأت: تفسير سورة الغاشية B2 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ تفسير سورة الغاشية B1 قال: قد جاءني من ربي تفسير سورة الغاشية H1 ولكن هذا حديث ضعيف قد تقدم أن قوله -جل وعلا- مثل هذه الآية: تفسير سورة الغاشية B2 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ تفسير سورة الغاشية B1 تفسير سورة الغاشية B2 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ تفسير سورة الغاشية B1 تفسير سورة الغاشية B2 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ تفسير سورة الغاشية B1 وغيرها، إن كان الله -جل وعلا-… أو تحتمل هذه الآية أن يكون معناها: قد جاءك، أو قد أتاك، وهذا عليه جمع من المفسرين، وأهل اللغة، وهذا يصلح فيما ثبت.
    الله -جل وعلا- أنزله على نبيه -صلى الله عليه وسلم- وأنزل خبره قبل ذلك، وأما ما لم يثبت، فهذه الآية تحتمل أن يكون قد جاء، ويحتمل أن يكون معناها استفهام، المقصود به لفت الانتباه إلى هذه الآيات.
    قوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ تفسير سورة الغاشية B1 أي: هل أتاك خبر الغاشية؟ والغاشية اسم من أسماء يوم القيامة، لأن يوم القيامة -لعظمة وشدة هوله- سماه الله -جل وعلا- بأسماء، وقد تقدم أن الشيء إذا كان معظما، فإنها تكثر أسماؤه؛ ولهذا الله -جل وعلا- لما كان جليلا معظما كانت له أسماء لا يحصيها العباد كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: تفسير سورة الغاشية H2 بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته لأحد من خلقك تفسير سورة الغاشية H1 إلى أن قال: تفسير سورة الغاشية H2 أو استأثرت به في علم الغيب عندك تفسير سورة الغاشية H1 فهناك أسماء لله -جل وعلا- لم يطلع عليها أحدا من خلقه، بل استأثر بعلمها، وفي الحديث: عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: تفسير سورة الغاشية H2 إن لله تسعة وتسعين اسما، من أحصاها دخل الجنة تفسير سورة الغاشية H1 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    تفسير سورة الغاشية :: تعاليق

    سميرة ابراهيم
    رد: تفسير سورة الغاشية
    مُساهمة السبت أكتوبر 11, 2008 12:08 am من طرف سميرة ابراهيم
    فالعبد يتأمل كتاب الله -جل وعلا- وسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم- يستطيع أن يحصي من أسماء الله -جل وعلا- تسعة وتسعين اسما، وما هذه الأسماء إلا دليلا على عظمة المسمى بها، وهو الله -جل وعلا-، ونبينا -صلى الله عليه وسلم- أيضا لما كان معظم كانت له أسماء كثيرة.
    فالشيء المعظم كلما عظم كثرت أسماؤه، ويوم القيامة يوم عظيم؛ ولهذا كثرت أسماؤه، ثم قال -جل وعلا-: مبينا انقسام الناس يوم القيامة إلى فريقين: تفسير سورة الغاشية B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 أي وجوه يوم القيامة ذليلة خاسرة، ترهقها قطرة، وعليها ذلة، وهي وجوه الكفار كما قال -تعالى-: تفسير سورة الغاشية B2 وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ تفسير سورة الغاشية B1 فوجوههم يوم القيامة ذليلة؛ لأن الله -جل وعلا- أذلهم بكفرهم.
    تفسير سورة الغاشية B2 عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 أي: أن أصحاب هذه الوجوه يوم القيامة يعذبهم الله -جل وعلا- في نار جهنم بالعمل الشاق، ويتعبون في ذلك اليوم تعبا عظيما، كما قال -جل وعلا- تفسير سورة الغاشية B2 سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا تفسير سورة الغاشية B1 وقال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا تفسير سورة الغاشية B1 ذكر بعض العلماء أن "صعودا" هذا اسم لجبل في النار يكلف الكافر يوم القيامة أن يصعده، وما يستطيع صعوده، والشاهد أنه الذي دلت عليه آية المدثر وآية الجن، أنه يوم القيامة يكلف بالأعمال الشاقة.
    وهذه الآيات قوله: تفسير سورة الغاشية B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 الصحيح أنها تكون يوم القيامة، وما جاء عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في قصة الراهب الذي ناداه عمر من صومعته، فأشرف على عمر، فبكى عمر -رضي الله عنه- وتلا هذه الآية: تفسير سورة الغاشية B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 على معنى أنها تعمل في الدنيا، وتخسر في الآخرة، هذا وإن كان معناه صحيحا، لكنه ليس مرادا بهذه الآية.
    والأثر هذا الذي عن عمر -رضي الله عنه- لا يصح عنه، ولا يثبت.
    فالصواب أن قوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 يعني: يوم القيامة، الكافر في الدنيا يعمل، وليس له عند -جل وعلا- نصيب في الآخرة كما دلت عليه النصوص الأخرى: تفسير سورة الغاشية B2 قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا تفسير سورة الغاشية B1 في قوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا تفسير سورة الغاشية B1 هذا صحيح، ولكن هذا ليس هو المراد بهذه الآية؛ لأن قوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 أورده الله -جل وعلا- بعد ذكره لقيام الساعة وانقسام الناس إلى فريقين: فريق في الجنة، وفريق في السعير؛ لأن قوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 ليس المراد بها في الدنيا، وإنما المراد بها في الآخرة قطعا، فاقتران هذين يدل على أن المراد به في الآخرة.
    سميرة ابراهيم
    رد: تفسير سورة الغاشية
    مُساهمة السبت أكتوبر 11, 2008 12:08 am من طرف سميرة ابراهيم
    فدل على أن المراد بقوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 إنما هو في الآخرة، وقوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً تفسير سورة الغاشية B1 أي: تصلى نارا صفتها، أنها حامية، ولشدة حرارتها تكاد تتقطع كما قال الله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ تفسير سورة الغاشية B1 فهي تغيظ، النار يوم القيامة يشتد غيظها، ويزداد سعيرها حتى تكاد أن تتقطع، ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ تفسير سورة الغاشية B1 أي أن الكافر يوم القيامة يسقى من عين آنية، قد بلغت الغاية في شدة الحرارة.
    وهذا الماء الذي يسقونه يوم القيامة بين الله -جل وعلا- في آيات أخرى، أنه من صديد كما قال - تعالى-: تفسير سورة الغاشية B2 وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ تفسير سورة الغاشية B1 .
    وبين في آيات أخرى: أنه يقطع أمعاءهم تفسير سورة الغاشية B2 وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ تفسير سورة الغاشية B1 وبين -جل وعلا- في آيات أخرى أنه يشوي وجوههم، كما في آية الكهف تفسير سورة الغاشية B2 يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا تفسير سورة الغاشية B1 .
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ تفسير سورة الغاشية B1 الضريع: هو نوع من أنواع النباتات كان معروفا في الحجاز، ويسمى الشبرِق، هذا الشبرِق إذا يبس يسمى ضريعا، فلا تنتفع به الدواب بعد ذلك، ولا ينتفع به، وهكذا أعد الله -عز وجل- للكفار يوم القيامة، أعد الله -جل وعلا- طعاما لا ينتفعون به، كما قال -تعالى- بعد ذلك تفسير سورة الغاشية B2 لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ تفسير سورة الغاشية B1 لأن الطعام يؤكل من أجل أن يتقوى به الإنسان في جسده، ويؤكل من أجل سد الجوع، وأما هذا الطعام يوم القيامة، فإنه لا يسمن ولا يغني من جوع، فهو زيادة في عذابهم.
    سميرة ابراهيم
    رد: تفسير سورة الغاشية
    مُساهمة السبت أكتوبر 11, 2008 12:09 am من طرف سميرة ابراهيم
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 وهذه وجوه المؤمنين يوم القيامة ناعمة، هي معنى قوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ تفسير سورة الغاشية B1 لما كان المؤمنون ينعمون في الآخرة، فإن هذا النعيم يظهر أثره على وجوههم، والكفار لما كانوا يعذبون في النار، وكان هذا الأثر يظهر على وجوههم عبر الله -جل وعلا- بالوجوه.
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 يعني: أن هذه الوجوه لعملها الذي عملته في الدنيا راضية؛ لأن الله -جل وعلا- جازها عليه أحسن الجزاء.
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ تفسير سورة الغاشية B1 يعني: في جنة عالية في مكانها، وفي صفاتها، وما أعد الله -جل وعلا- لأهلها فيها من النعيم المقيم تفسير سورة الغاشية B2 لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً تفسير سورة الغاشية B1 يعني: أن المؤمنين الذين في الجنة، لا يسمعون كلمة لاغية، واللغو في الكلام هو الكلام الذي لا فائدة منه، بل لا يسمعون إلا كلاما حقا له فائدة.
    وقد تقدم بيان ذلك عند قوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا تفسير سورة الغاشية B1 ثم قال -جل وعلا- تفسير سورة الغاشية B2 فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 المراد بالعين هنا: الجنس فيشمل العيون الكثيرة؛ لأن الله -جل وعلا-: قال تفسير سورة الغاشية B2 إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ تفسير سورة الغاشية B1 فالعيون يوم القيامة كثيرة، وقوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 أراد الله -جل وعلا- بها الجنس، فيعم جميع العيون التي أعدها الله -جل وعلا- في الجنة، وقد بين الله -جل وعلا- بعض هذه العيون، كما قال -تعالى-: تفسير سورة الغاشية B2 إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا تفسير سورة الغاشية B1 أي: أنهم يشربون الخمر ممزوجة بالكافور.
    وهذا الكافور جعله الله -جل وعلا- عينا يقوده المؤمنون حيث شاءوا، فيميل معهم حيث مالوا يعني: أن هذه العيون تتبع المؤمنين، وهو معنى قوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا تفسير سورة الغاشية B1 وقال -جل وعلا- في الآية الأخرى: تفسير سورة الغاشية B2 وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلًا عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا تفسير سورة الغاشية B1 وهذا نوع آخر يسقي الله فيها المؤمنين الخمر في الجنة، ممزوجة بالزنجبيل، وهذا الزنجبيل من عين في الجنة تسمى سلسبيلا.
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 السرر: جمع سرير، والمعنى أن هذه السرر مرفوعة، وهم متكئون على هذه السرر، كما قال الله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ تفسير سورة الغاشية B1 فقوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 مَوْضُونَةٍ تفسير سورة الغاشية B1 قال بعض العلماء: أي أن الله -جل وعلا- شبك… جعل هذه السرر مشبكة بعضها ببعض، وهذا التشبيك من ذهب، ثم إن الله -جل وعلا- يجعل أهلها متكئين عليها متقابلين، لا يعطي أحد منهم قفاه للآخر، وذلك من فضل الله -جل وعلا- عليهم.
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 الأكواب: جمع كوب، وهو عبارة عن الكأس الذي ليس له عروة، الذي له عروة… الإناء الذي له عروة يسمى قدحا، والقدح الذي ليس له عروة يسمى كوبا، وقوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 مَوْضُوعَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 يعني: أن الله -جل وعلا- يسر هؤلاء الخدم الذين يخدمون المؤمنين في الجنة، فيضعونها بين أيديهم يشربون منها متى ما اشتهوا لذلك.
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 النمارق: جمع نمرقة، وهي الوسادة، فذكر الله -جل وعلا- أن هذه النمارق في الجنة تكون مصفوفة.
    تفسير سورة الغاشية B2 وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ تفسير سورة الغاشية B1 والزرابي: هي البسط، يعني: أن الله -جل وعلا- بث في هذه الجنة بسطا كثيرة متفرقة في أنحائها، يتنعم بها عباد الله المؤمنون.
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ تفسير سورة الغاشية B1 لما ذكر الله -جل وعلا- قيام الساعة وما أعده للمؤمنين، وما أعده للكافرين لفت الله -جل وعلا- انتباه الكفار، واستفهمهم من أجل أن يلتفتوا إلى هذه الآيات التي جعلها الله -جل وعلا- في كونه؛ ليوحدوا الله -جل وعلا- ويوقنوا بلقائه وبالبعث والنشور.
    قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ تفسير سورة الغاشية B1 والمراد بالنظر هنا ليس نظر الأعين؛ لأن الناس ينظرون، كل مبصر فإنه ينظر، بل ربما يكون الكافر -أحيانا- أقوى في بصره من المؤمن، ولكن الله -جل وعلا- يريد بذلك نظر البصيرة؛ لأن النظر قسمان: نظر بالعين، ونظر بالبصيرة، فنظر العين هذا ليس هو المراد بهذه الآية، وإنما المراد بهذه الآية أن ينظر العبد إلى المخلوقات نظرا يورثه الهداية، وهذا نظر البصيرة، وهو الذي أرشد الله -جل وعلا- العباد إليه، وأمرهم به، ونبه عليه في مواضع كثيرة، وجعله آية من آياته كما قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ تفسير سورة الغاشية B1 وقال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ تفسير سورة الغاشية B1 وقال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ تفسير سورة الغاشية B1 وقال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ تفسير سورة الغاشية B1 .
    فهذه الآيات التي جعلها الله -جل وعلا- ينتفع بها المؤمنون، وينظرون بها، ويستدلون بها على وحدانية الله وقدرته، وعلى بعث الخلائق إليه.
    قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ تفسير سورة الغاشية B1 والإبل خلق من مخلوقات الله وبهيمة من بهائم الأنعام، وفيها من عجائب صنع الله وقدرته، شيء عظيم لو تأمله العبد، وأبصر به لعلم أن هذه الإبل لا تمشي في هذا الكون إلا بإذن الله -جل وعلا- وأن هذا الخلق من لدنه -جل وعلا- وهذه الإبل مع كبرها وقوتها إلا أن الله -جل وعلا- سخرها لبني آدم يمسكها الطفل الصغير، فتنقاد معه، ثم إن الله -جل وعلا- جعل فيها منافع عظيمة للعباد كثيرة، كما نبه -جل وعلا- على ذلك في مواضع كثيرة، ومن أعظمها أن الله -جل وعلا- جعلها لعباده تحمل أثقالهم في أسفارهم، كما قال -تعالى-: تفسير سورة الغاشية B2 وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ تفسير سورة الغاشية B1 ؛ ولهذا كان العرب، أو بعض العرب في الجاهلية يسمي الإبل سفينة البر، كما أن السفينة المعتادة سفينة البحر، ولله -جل وعلا- فيما خلق آيات.
    سميرة ابراهيم
    رد: تفسير سورة الغاشية
    مُساهمة السبت أكتوبر 11, 2008 12:10 am من طرف سميرة ابراهيم
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ تفسير سورة الغاشية B1 أفلا ينظرون إلى السماء كيف رفعت؟! وهذه السماء رفعها -جل وعلا- بغير عمد نراها، كما قال -تعالى-: تفسير سورة الغاشية B2 اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا تفسير سورة الغاشية B1 تفسير سورة الغاشية B2 خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا تفسير سورة الغاشية B1 فهذه آية وعبرة، والله -سبحانه وتعالى- هو الذي يمسكها، كما قال -تعالى -: تفسير سورة الغاشية B2 وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ تفسير سورة الغاشية B1 تفسير سورة الغاشية B2 إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ تفسير سورة الغاشية B1 .
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ تفسير سورة الغاشية B1 أي إلى هذه الجبال كيف نصبها الله -جل وعلا- وجعلها ساكنة في نفسها، مسكنة لهذه الأرض، أوتادا لها، كما مر بيانه فيما سبق.
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ تفسير سورة الغاشية B1 أي ألا ينظر العباد إلى هذه الأرض كيف سطحها -جل وعلا- لينتفع بها العباد؟ وهذه السطحية للأرض لا تنافي أن تكون الأرض بيضاوية الشكل، أو أن تكون الأرض كرية الشكل؛ لأن كرية الأرض مما أجمع عليه العلماء قديما وحديثا، وأجمع عليه علماء المسلمين سابقا، ولكن الجِرم إذا كان كبيرا، فإنه يكون له سطح، فالإنسان… كلما صغرت الكرة كلما صغر سطحها، وكلما عظمت هذه الكرة، كلما توسع سطحها، وهذه الأرض هي كرية الشكل، أو بيضاوية الشكل، ولكنها لعظمها وكبرها صار ما عليها سطحا كسطح البيت، يسكن عليه العباد، وينتفعون به، وهذا آية عظيمة من آيات الله، جل وعلا.
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ تفسير سورة الغاشية B1 هذا أمر من الله -جل وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يذكر العباد، ثم بين -جل وعلا- وظيفته، وأنه - صلى الله عليه وسلم- مذكر، وليس بمسلط على العباد يكرههم، ويجبرهم على الإسلام، وهذا كان في بادئ الأمر، ثم نسخه الله -جل وعلا- بآيات السيف التي فيها الأمر بقتال المشركين.
    وهذا عند طائفة من العلماء، وبعض العلماء يقول -وهو الأظهر-: إن قوله -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ تفسير سورة الغاشية B1 أي إنك يا محمد وظيفتك أن تبلغ الناس ما نزل عليهم من عند ربهم، أما هداية القلوب، فلست بمسلط عليها، وليست هداية القلوب بيدك كما قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ تفسير سورة الغاشية B1 وقال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا تفسير سورة الغاشية B1 .
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ تفسير سورة الغاشية B1 هذا استثناء منقطع، "إلا" فيه بمعنى لكن، أي: لكن من تولى وكفر، تولى وأعرض عما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم- وكفر به، تفسير سورة الغاشية B2 فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ تفسير سورة الغاشية B1 والعذاب الأكبر هو عذاب النار يوم القيامة كما تقدم قبل قليل تفسير سورة الغاشية B2 لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى تفسير سورة الغاشية B1 سيصلى النار الكبرى.
    ثم قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ تفسير سورة الغاشية B1 يعني: أن مرجع العباد ومردهم إليه -جل وعلا- وهو الذي يحسابهم، فمن عمل خيرا فلنفسه، ومن أساء فعليها، وفي هذا تخويف ووعيد للكافرين؛ لأن الله -جل وعلا- يتهددهم، ويخوفهم بمصيرهم إليه، وهذه الآية كما قال -جل وعلا-: تفسير سورة الغاشية B2 قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ تفسير سورة الغاشية B1 .
    والله -تعالى- أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
     

    تفسير سورة الغاشية

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     ::  ~®§§][][ القسم الاسلامي ][][§§®~  :: 
    واحة الذكر الحكيم كل ما يتعلق بالقرآن الكريم من تفسير وسور وغيرها
    -
    انتقل الى: