هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيلأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج تقطيع الفيديو باحدث اصدار كامل بالسيريال الصحيح Ultra
الاخطاء الاملائية Icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2012 10:50 am من طرف Admin

» برنامج multi virus cleaner
الاخطاء الاملائية Icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 3:06 am من طرف ali benazzouze

» مطعم على شكل مستشفى
الاخطاء الاملائية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16, 2011 5:23 pm من طرف سميرة ابراهيم

» هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟
الاخطاء الاملائية Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16, 2011 4:44 pm من طرف سهيل اليماني

» الحرية من منظور إسلامي..حسين كبير
الاخطاء الاملائية Icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2011 5:58 am من طرف سميرة ابراهيم

» دروس العروض الرقمي
الاخطاء الاملائية Icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 5:45 am من طرف سميرة ابراهيم

» Best Portable Soft Full 19.05.2010 Multilingual
الاخطاء الاملائية Icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 4:02 pm من طرف سميرة ابراهيم

» [UD] Portable AutoPlay Media Studio v8.0.1.1
الاخطاء الاملائية Icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 3:58 pm من طرف سميرة ابراهيم

» كم يتطلب الأمرُ كي تؤجر عقلك؟
الاخطاء الاملائية Icon_minitimeالأربعاء يناير 19, 2011 5:00 am من طرف سميرة ابراهيم

مدونات شخصية ومواقع صديقة
 

 

 

 

 

 

 
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
الساعة ساعة الفرج
معلومات المنتدى
معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :{samariyat}. عمر المنتدى بالأيام :6114 يوم.عدد المواضيع في المنتدى :957 موضوع. عدد الأعضاء : 185 عضو.آخر عضو متسجل : Naimabr فمرحباُ به .
معلومات
معلومات عنك سجلت الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك 0مشاركة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الأحد أغسطس 22, 2021 2:14 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
counter
free counters

 

 الاخطاء الاملائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميرة ابراهيم
الادارة العامة
الادارة العامة
سميرة ابراهيم


عدد الرسائل : 1327
تاريخ التسجيل : 25/08/2007

الاخطاء الاملائية Empty
03102008
مُساهمةالاخطاء الاملائية

العلاقة بين الإملاء وبقية فروع اللغة العربية : ـ

اللغة العربية أداة التعبير للناطقين بها من كل لون من ألوان الثقافات والعلوم والمعارف ، وهي وسيلة التحدث والكتابة ، وبها تنقل الأفكار والخواطر ، لذلك ينبغي أن ندرك أنها وحدة واحدة متكاملة ولا يمكن لأي فرع من فروعها القيام منفردًا بدور فاعل في إكساب المتعلم اللغة التي تجمع في معناها كل ما تؤديه هذه الأفرع مجتمعة من معان ، لذلك فإنه من الضرورة بمكان أن تنهض بشتى أفرعها كي تصل إلى المتلقي كما ينبغي ، ومن التصور السابق لابد أن نتخذ من مادة الإملاء وسيلة لألوان متعددة من النشاط اللغوي ، والتدريب على كثير من المهارات ، والعادات الحسنة في الكتابة والتنظيم ، فثمة بعض النواحي التي لا يمكن فصلها عن درس الإملاء منها : ـ

1 ـ تعد قطعة الإملاء ـ إذا أحسن اختيارها ـ مادة صالحة لتدريب الكتال على التعبير الجيد بوساطة طرح الأسئلة والتلخيص ، ومناقشة ما تحويه من أفكار ومعلومات .

2 ـ تتطلب بعض أنواع الإملاء القراءة قبل البدء في الكتابة وذلك كالإملاء المنقول والمنظور ، ومن خلال قراءة التلاميذ للقطعة فإنهم يكتسبون كثيرًا من المهارات القرائية ، ناهيك عن تعويدهم القراءة الصحيحة من نطق لمخارج الحروف ، وضبط الكلمات بالشكل .

3 ـ إن قطعة الإملاء الجيدة المنتقاة بعناية ، تكون وسيلة نافعة ومجدية لتزويد الكاتبة بألوان من الثقافات وتجديد المعلومات .

4 ـ تتعود الكاتبة من خلال درس الإملاء على تجويد الخط في أي عمل كتابي ، أضف إلى ذلك إكسابهم جملة من العادات والمهارات الأخرى : كتعويدهم حسن الإصغاء والانتباه ، والنظافة وتنظيم الكتابة ، واستعمال علامات الترقيم ، وترك الهوامش عند بدء الكتابة ، وتقسيم الكلام إلى فقرات .


منقول عن ظمأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الاخطاء الاملائية :: تعاليق

سميرة ابراهيم
رد: الاخطاء الاملائية
مُساهمة الجمعة أكتوبر 03, 2008 7:23 pm من طرف سميرة ابراهيم



الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على خير المرسلين، وعلى أله وصحبه أجمعين، وبعد فهذا ملخص لبحث موجز في موضوع الأخطاء الإملائية الشائعة لكي يظهر موضوعك النثري او الشعري بأبهى صوره :

الفصل الأول:

ومهمته عرض الأخطاء الإملائية الشائعة، وتصنيفها، حيث قسمت إلى قسمين:

الأخطاء البصرية : وتكاد تنحصر في نوع واحد يتردد لدى عدد وافر من الحروف المتشابهة في صورتها البصرية بوسيلة النقط. وانحصر هذا النوع من الخطأ في التاء المربوطة ( ة ) مرتبطة بالهاء المتطرفة (ه)، أو ـة، ـه ). فالتشابه البصري بين هذين الحرفين شديد، ولا تمييز بينهما إلا بإعجام التاء، وإهمال الهاء. والخلط واضح وكثير بين هذين الحرفين فيما تم رصده وإحصاؤه من كتابات التلاميذ والطلاب، فكثيراً ما يتم عكس الشكل، أو اتحاده: فتنقط الهاء، وتهمل التاء ، أو ينقطان، أو يهملان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأخطاء السمعية : وهي كثيرة الأنواع، لكن أمكن حصرها في نوعين عامين هما:
ــــــــــــــــــــــــــــ
أ ـ الأخطاء التبادلية:وهي أن يبدل الكاتب شكلاً كتابياً بشكل كتابي آخر، وسبب الإبدال هو التشابه الصوتي بين الشكلين.

ومن أمثلة الأشكال الكتابية التي يقع فيها هذا الخطأ:
التاء المفتوحة مقترنة بالتاء المربوطة ( ت، ة ):
فالصورة الصوتية للحرفين متحدة غالباً، أي في حالات الحركة، مما يقلل من فرص التمييز بينهما، ولذا يكتب كثير من التلاميذ التاءات كلها مفتوحة، أما لماذا لا يكتبون المفتوحة مربوطة فلأن المفتوحة هي الأوضح، والأسهل إدراكاً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ويقع مثل هذا الخطأ التبادلي كذلك في الألف اللينة المتطرفة في نحو: " إلا، إلى، و" بشرى، رضا "، للتشابه الكامل بين نوعي الألف في الصورة الصوتية


كذلك يحدث مثل هذا الخطأ في الهمزات في شتى أوضاعها وأشكالها: فهمزة الوصل تصير همزة قطع، أو العكس، وكذا الهمزة المتطرفة، لأن الصورة الصوتية للهمزة أياً كانت حركتها لا تخرج عن كونها صوتاً من أقصى الحلق، فالتمييز بين أوضاعها وأشكالها يحظى بنسبة عالية من الصعوبة، لا سيما وأن هذه الأشكال إذا أحصيناها تزيد على العشرين شكلاً.
ــــــــــــــــــــــ
ب ـ أخطاء الزيادة والنقص:
ويدور معظمها حول حروف " السين، والشين، والصاد، والضاد، والطاء , والظاء " فالسين والشين يتبرع كثير من الكاتبين لكل منهما بسنة زائدة، إما سابقة على الحرف. وإما لاحقة:
فكلمة ( إنسان ) تكتب ( إنسان ) وكلمة ( يشارك ) تكتب ( يشارك ) وكلمة كرسي تكتب ( كرسي ) وكلمة المعيشي تكتب ( المعيشي) هكذا.
ــــ
وأما الصاد والضاد فكثير من الكاتبين يرسمونها من غير السنة المعهودة فيهما، وكلمة ( ينضم ) وكلمة ( يصفو ) تكتب ( يصـفو ) ونحو ذلك وأما الصاد والظاء فكثير أيضاً ما يزيدون فيها على سنة متشابهة لسنتي الصاد والضاد فكلمة ( الأطفال ) تكتب ( الأطـفـال ) وهكذا.
ــ
ومن نماذج أخطاء الزيادة: ما أحصى من زيادة السنة في هذه الكلمات: كلما، عما، عموم، عمل ( حيث يكتبها بعض التلاميذ هكذا ):
ــ
ومنها كذلك أن تزاد الألف بعد الواو الأصلية في نحو ( محمد يدعو للخير ) فتصير: ( محمد يدعوا للخير )
أو بعد جمع واو جمع المذكر السالم في نحو ( مدرسو المدرسة ) فتصير ( مدرسوا المدرسة ).
ــ
ومن نماذج أخطاء النقص:
عدم زيادة الألف بعد واو الجماعة في نحو ( استبشروا، استسلموا )، الأسماء الموصولة التي لغير المفرد وجمع المذكر السالم بلام واحدة، فكلمة ( اللذان، واللتان ) تكتبان هكذا ( الذان، التان )... الخ.
ويعود العامل العام لهذا الخطأ إلى التشابه بين هذه الحروف أو المقاطع. أما تسمية هاتين المجموعتين بالأخطاء السمعية
الثاني: ويتناول تشخيص الأخطاء، وبيان أسبابها ودوافعها المحتملة.
ووصولاً إلى هذه الغاية كان لا بد من البحث عن أطراف المشكلة، أو عناصرها، وأمكن حصر أهم هذه العناصر في الآتي:
1ـ الأخطاء ذاتها.
2ـ الكاتبون المخطئون.
3ـ أطراف أخرى أهمها: ( المعلم ـ إدارات البحوث والمناهج ـ المجامع اللغوية ـ أخطاء اللوائح والإعلانات
).
فأما العنصر الأول، وهو الأخطاء فسبق عرضه
وأما العنصر الثاني، ( المخطئون ) فهم ينقسمون ـ وفقا لنظرية نفسية تربوية ـ قسمين:
أ ـ تلاميذ أو طلاب ذوي عقول مبصرة.
أي تتركز إدراكاتهم العقلية في حاسة الإبصار، وتتنحى أو تضعف عندهم هذه الإدراكات في حاسة السمع وهؤلاء من السهل جداً وقوعهم في ( خطأ الإعجام )، فشدة التشابه البصري بين التاء المربوطة، والهاء المتطرفة ( ة، ه ـ ــة، ــه ) يعززها شدة التركيز البصري عند هؤلاء التلاميذ، ويضعف من مقاومتها ضعف التركيز السمعي لديهم.

أما لماذا لا يخطئ هؤلاء في كتابة حروف أخرى متشابهة في الشكل البصري، كالباء والتاء، والنون المتصلة، والياء المتصلة.. إلخ. فذلك لأن الحرفين ـ موضوع المشكلة ـ يختلفان عن باقي الحروف المتشابهة بصرياً، وقد تناول بيان الاختلاف وجهين:
الوجه الأول:
طبيعة الحرفين، حيث يتشابه مخرجهما الصوتي في بعض حالاتهما، وهي حالة السكون، وهذا التشابه الصوتي يعزز ويرجح الشبه بينهما، ويزيد من عسر التمييز.
أما باقي الحروف المتشابهة بصرياً فإن لكل منها مخرجه الصوتي المتميز عما يشبهه من الحروف.
ـــــــــــــــــــــــــ
الوجه الثاني:
الوضع الهجائي للحرفين المذكورين، حيث إن التاء المربوطة ليس لها شكل بصري منصوص عليه بين الحروف الهجائية العربية، كما أنها ليست مشتقة من شكل محدد من أشكال هذه الحروف. وإذا كانت الهاء المتطرفة هي إحدى المشتقات البصرية لحرف الهاء، فإن شبهها الشديد بالتاء المربوطة قد جعلها طرفاً ضالعاً في المشكلة.
وخلال بحثنا لهذا العنصر من عناصر المشكلة تأتي المناسبة لبحث عنصر آخر، أو طرف آخر من أطرافها ـ وهو إدارات البحوث والمناهج، فالثابت أن هذه الهيئات لم تلتفت إلى حرف التاء المربوطة، ولم تعره أي اهتمام لدى وضعها لدروس التجريد، فليس في كتب القراءة والأناشيد درس مخصص لهذا التجريد، أو درس للمقارنة بين التاء المربوطة والهاء المتطرفة.


وفي الختام نرجو أن نكون قد وفينا، أو سددنا وقاربنا، وإلى السبيل السوي قصدنا. ونهيب بكل ذي قدرة على العطاء في هذا الميدان أن يضيف لبنة إلى البناء، فبتآزر الأفكار والآراء يتكامل الصرح، ويرقى إلى المستوى المنشود. والله المستعان.


منقول عن :
purple_light



سميرة ابراهيم
رد: الاخطاء الاملائية
مُساهمة الجمعة أكتوبر 03, 2008 7:27 pm من طرف سميرة ابراهيم
أخطاء إملائية :
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 00
نلاحظ دائما اثناء الاطلاع على الردود
وقوعنا في بعض الأخطاء الإملائية وهذه الأخطاء ناتجة من
السرعة في الكتابة
وحبيت ألفت أنظاركم
لها وأرجو ألا يفهم قصدي
خطا فالهدف من ذلك التنبيه إليها حتى
لاتتكرر مستقبلا وليس في هذا تقليل
من شأنكم أو انتقاص من قدركم وإنما تذكير ( وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين)
ويُزعجنا مشاهدة ذلك خصوصاً حينما
يكون الكاتب مبدعاً في معانيه وتصويراته
ولا يهتم بالإملاء أو يلقي له بالاً
لذلك اسمحوا لي أن أذكر بعضا من تلك الأخطاء حتى ننتبه لها:
أول كلمة نشاهدها كثيرا وتثير الأعصاب:
1- ( انشاء الله كتابة انشاء خطأ -- -- والصحيح إن شاء الله ) ) ) .00
ثم كلمة لاكن والصحيح لكن
.......................
ولغة الضاد تنزعج حين تصبح لغة الظاء!
فالخلط بين الضاد والظاء كثير ،،
ربما بسبب النطق
فمن الخطأ أن نكتب
اظغط والصحيح اضغط
أو تفظل والصحيح تفضل
...........................
وحين مخاطبة التأنيث
أرى هذا الخطأ كثيراً
في أنتي والصحيح أنتِ دون الياء
ومثلها لكي والصحيح لكِ
فمخاطبة التأنيث تكون بدون الياء
( كتابة كاف المخاطب للمؤنث بالياء
هكذا فيكي خطأ والصحيح فيِكِ )
والكاف هنا ضمير مخاطب في محل جر بالاضافة وكتابتها للمذكر والمؤنث
واحدة الافي حالة وضع الحركه
فالمذكر تفتح الكاف والمؤنث تكسر الكاف00
مثال : ( يعطيك )
تكتب هكذا للمذكر والمؤنث .
............................
وأيضاً من الخطأ الإشارة بـ :
هاذا والصحيح هذا
0000
وأيضاً كذالك والصحيح كذلك
و ذالك والصحيح ذلك
سميرة ابراهيم
رد: الاخطاء الاملائية
مُساهمة الجمعة أكتوبر 03, 2008 7:28 pm من طرف سميرة ابراهيم
ونأتي الآن إلى الخطأ الذي يتكرر دائما
وهو التاء في آخر الكلمة:

التاء المربوطة ----- والتاء المفتوحة
التاء المربوطة :
هي التاء التي تلفظ هاء عند الوقف .
أهم مواقع كتابتها :
1/ في آخر الاسم المؤنث المنتهي بتاء
( خديجة ).
2/ نهاية الصفة المؤنثة
( طويلة ) .
3/ نهاية اسم العلم
( عنترة ، حمزة ، معاوية ).
4/ نهاية صيغ المبالغة
( رحالة ، راوية ، نابغة ).
5/ في آخر الاسم الجمع الذي مفرده
اسم منقوص - الاسم المنتهي
بياء لازمة مكسور ما قبلها -
( راعي - رعاة ، ساعي - سعاة ) .
6/ تكتب في أواخر الأسماء جميعها
عندما تسبق بمتحرك
( مدينة ، سفينة ) .
التاء المفتوحة :
هي التاء التي لا تلفظ هاء عند الوقف .
أهم مواقع كتابتها :
1/ تاء التأنيث الساكنة في الفعل الماضي
( أكلتْ ).
2/ تاء الفاعل المتحركة في الفعل الماضي
( أكلتَ ، أكلتِ ، أكلتُ ) .
3/ إذا كانت في أصل الفعل
( سَكَتَ ، صَمَتَ ) .
4/ في جمع المؤنث السالم
( طالبات ) وفي ( أولات )
الملحقة بجمع المؤنث السالم .
5/ في آخر الاسم الثلاثي ساكن الوسط
( سَبْت ، زيت ، بِنْت ) .
6/ في آخر جمع التكسير من الاسم الثلاثي ساكن الوسط
( سبوت ، زيوت ، بنات ) .
7/ اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء
( هاروت ، بونابرت )
وتلحق بها الأعلام التركية - الأعجمية -
( مدحت ، رأفت )
8/ الاسم المذكر غير الثلاثي
( نبات ، فرات ) .
9/ الاسم المنتهي بتاء قبلها
واو ساكنة أو ياء ساكنة
( جبروت ، عفريت ) .
10/ في جمع الجمع المنتهي بألف وتاء
( رجالات ) .
11/ في الأحرف التالية
(، ليت ، لات ،) .
12 / في الضمائر
( أنتَ ، أنتِ )
وفي أسماء الأفعال
( هيهات ، هات )
سميرة ابراهيم
رد: الاخطاء الاملائية
مُساهمة الجمعة أكتوبر 03, 2008 7:29 pm من طرف سميرة ابراهيم
الـــــتـنـويــن وإذا وإذن
تعريف التنوين
نون ساكنة تلحق آخر
الكلمة لفظًا لا خطًّا .
وهي حالة طارئة تقع في آخر الاسم
أنواع التنوين
تنوين الكسر
تنوين الفتح
تنوين الضم
ــٍ
ــً
ــٌ
الفرق بين النون والتنوين :
التنوين
الـنـون
التنوين حركة طارئة تقع في آخر الاسم
النون حرف أصلي من بنية الكلمة
تحذف في حالة الوقف في آخر الاسم :
ذهبٌ - ذهبْ
لا تحذف في حالة الوقف :
مؤمنٌ - مؤمنْ
,,,
إذًا
وهي تكتب بتنوين مثال :
أدرس كيثرًا إذًا تنجح
وهناك من العلماء من جوّز
كتابتها بنون هكذا ( إذن )
ألف التنوين
هي الألف التي تزاد بعد تنوين الفتح
التعريف
رأيتُ رجلاً ، بنيت مسجدًا ،
كافأ المعلم طالبًا ، جئتك معتذرًا 0
المثال
المواضع التي لا تزاد فيها ألف التنوين :
المثال
المواضع:

ألقيت كلمةً مؤئرةً,,,
الأسماء المنتهية بتاء مربوطة
رأيتُ فتى يحمل عصًا ,,,
الأسماء المنتهية بالألف المقصورة 0
دخلتُ ملجأً واسعا,,,
الأسماء المنتهية بألف عليها همزة 0
ارتديت رداءً أنيقا ,,,
الأسماء المنتهية بهمزة بعد ألف 00


ولكم مني صادق الود
كبرياء أنثى
 

الاخطاء الاملائية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  ~®§§][][ القسم الادبي ][][§§®~ :: لغة الضاد-
انتقل الى: