هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيلأحدث الصور
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » برنامج تقطيع الفيديو باحدث اصدار كامل بالسيريال الصحيح Ultra
    الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2012 10:50 am من طرف Admin

    » برنامج multi virus cleaner
    الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 3:06 am من طرف ali benazzouze

    » مطعم على شكل مستشفى
    الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16, 2011 5:23 pm من طرف سميرة ابراهيم

    » هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهم الأدب؟
    الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 16, 2011 4:44 pm من طرف سهيل اليماني

    » الحرية من منظور إسلامي..حسين كبير
    الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2011 5:58 am من طرف سميرة ابراهيم

    » دروس العروض الرقمي
    الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_minitimeالأحد يناير 23, 2011 5:45 am من طرف سميرة ابراهيم

    » Best Portable Soft Full 19.05.2010 Multilingual
    الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 4:02 pm من طرف سميرة ابراهيم

    » [UD] Portable AutoPlay Media Studio v8.0.1.1
    الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 3:58 pm من طرف سميرة ابراهيم

    » كم يتطلب الأمرُ كي تؤجر عقلك؟
    الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_minitimeالأربعاء يناير 19, 2011 5:00 am من طرف سميرة ابراهيم

    مدونات شخصية ومواقع صديقة
     

     

     

     

     

     

     
    برامج تهمك
     

     

     

     

     

      

     

     

     

     

     

     
    الساعة ساعة الفرج
    معلومات المنتدى
    معلومات عن المنتدى اسم المنتدى :{samariyat}. عمر المنتدى بالأيام :6091 يوم.عدد المواضيع في المنتدى :957 موضوع. عدد الأعضاء : 185 عضو.آخر عضو متسجل : Naimabr فمرحباُ به .
    معلومات
    معلومات عنك سجلت الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك الأربعاء ديسمبر 31, 1969. لديك 0مشاركة.
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الأحد أغسطس 22, 2021 2:14 pm
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    counter
    free counters

     

     الضاد والظاء ومواقف أخرى

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    سميرة ابراهيم
    الادارة العامة
    الادارة العامة
    سميرة ابراهيم


    عدد الرسائل : 1327
    تاريخ التسجيل : 25/08/2007

    الضاد والظاء ومواقف أخرى Empty
    04092008
    مُساهمةالضاد والظاء ومواقف أخرى

    الضاد والظاء ومواقف أخرى

    الضاد والظاء ومواقف أخرى 278071
    عبدالرحيم الأحمدي
    عرف الحداء الحربي في الشعر الشعبي أنه ينشأ في الوطنيات والتحريض على الحرب والانتقام والاعتزاز بالفضائل وفي التعبير عن مواقف الشجاعة والفروسية ونحو ذلك. ولكن شاعر الفقرة مصيف الأحامدة وجه حداءه إلى سيل عارم واجه الفقرة فاجتث أشجارها ودمر مبانيها وجسورها متحدياً بذلك اعتداد الرجال الذي يفاخرون به في كثير من المواقف، ولكنهم أمام هذا السيل يقفون لا حول لهم ولا قوة على رد قوته وهجومه، بل إنه بالغ في تحديه إلى استهداف الأرض التي يقفون عليها يشاهدون الشلالات التي توشح صدور الجبال وروافد السيل التي تحرك ما تحت أقدامهم فلا يقوون على منعها، ولا يملك شاعرهم إلا أن يقول:
    ياليت هو ياالدار يوم انه بدا لك
    وهو حريب الجد يُنطح بالحديد
    نفوز لك باللي حضر لك من رجالك
    ونرسل مصيّح للقريّب والبعيد
    لكن جاك اللي مصدّق من خيالك
    شال الجسور وشال سُبَّيق الجريد
    بهذه الأبيات يعتذر الشاعر على دياره، متمنياً أن لو كان السيل حريباً يواجه بالسلاح ويستدعي لصده الرجال، عندها لن يعذر ولن يعتذر، ولن يقف الرجال مكفوفي الأيدي دون الدفاع عن أرضهم.. فما أجمل تعبيره عن النخل في قوله: "سبيق الجريد" تعبيراً عن تسابق النخل في النمو. أما الشاعر ابن شفيع فقد نجع من ينبع إلى أطراف الفقرة في موسم الربيع، والفقرة منطقة مرتفعة فيما بين المدينة المنورة وينبع، فلاقت أغنامه اعتداءات متكررة من ذئاب تلك النواحي، فأقسم الرجل أن يمسك بالذئب حياً ويدفعه إلى شيخ القبيلة مستخدماً في ذلك الحداء الحربي أيضاً فقال:
    الذيب اكل شاتي ومنذر بالوعيد
    ما يدري ان الملح عانيته يدي
    يحرم علينا زيد واللبس الجديد
    إن كان ما اتي به لشيخ القوم حي
    ليس ذلك قسماً وإنما هو امتناع عن النساء وحرمان من لبس الملابس الجديدة، نذر ألاّ يقدم على ذلك حتى يمسك بالذيب.
    فلما بلغت الأبيات شيخ القوم قال لرجاله: ابن شفيع شيخ وضيف في ديارنا يجب علينا خدمته بتحقيق طلبه، ووضع جائزة لمن يمسك بالذيب ويسلمه لابن شفيع حياً. وتم له ذلك ووفى ابن شفيع بنذره حين قدم إلى الشيخ وقدم له الذيب، وكان ذلك من المداعبات التي تحدث بين الرجال.
    أما الشاعر عبدالله الظاهري فهو من شيوخ الظواهر من حرب، شهد بداية التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي تلت الوحدة الوطنية في بلادنا، وشدت أبناء القرية والبادية إلى المدينة حيث بريق مظاهر الحياة الجديدة التي لم يكن الناس مهيئين لها، حيث كانت القراءة والكتابة عماد هذه الحياة، ومن أهم أدواتها، ومن لا يملك هذه الأداة لن يجد المكان الذي يتوق إليه في محيط الأعمال، ولما كان الشاعر لا يحسن الكتابة ولا يقوى على غير وظائفها من الأعمال العضلية فقد تأخر في مغادرة القرية واللحاق بمن غادرها من أصدقائه إلى المدينة، وكان أمله في أن يعود للقرية مجدها وحياتها المعهودة، إلا أن ذلك لم يتحقق في زمنه. وعندما ضاقت به الحياة في القرية لخلوها من الرجال والجلساء قال:
    حاربني الهاجوس خلاني لحالي
    أروح للمجلس ولا القي لي جليس
    كِنّي غريب الدار مقطوع الأهالي
    ما اسعِّر الطيب ولا أعرف نفيس
    بعدها غادر إلى مكة المكرمة والتمس عملاً مناسباً، وكانت الحراسة أقرب المجالات إلى إمكاناته وصحته، فقبل أن يكون حارساً في إحدى المؤسسات، وهو عمل محدود ومقبول، ولكنه غير ما اعتاد عليه فقال:
    اللي مضى يا الشيخ في ظهور النجايب
    واليوم حارس في قراج الوايتات
    ما احد يهرِّجني يقول اليوم شايب
    فكرت وليا العمر باقي له حياة
    فأجابه صديقه الشاعر ابن قابل:
    أيام يا الحداي في حءكمها عجايب
    الصبر فيها من كبار الواجبات
    لا تذكر الماضي ولا تشكي النوايب
    ارفق على روحك وودع يوم فات
    أما الشاعر همام بن عبدالرحمن القايدي فهو من أعيان ينبع النخل التي تأثرت لمغريات الحياة الجديدة فغادر كثير من أبنائها إلى جدة ومكة وغيرهما بحثاً عن مصادر دخل أفضل، وقد خامر الشاعر هاجس النزوح إلى المدينة والالتحاق بمن سبقه إليها من أصدقائه، ولكنه تأخر أيضاً في اتخاذ قرار المغادرة، وصعب عليه مغادرة ربوع أمضى بها أيام شبابه ورجولته فانتهز أحد حوارات الرديح ليعلن عن تفكيره مستطلعاً من ردود الفعل مشجعاً له على المغادرة أو محبطاً فقال:
    أشوركم واقبل المنصوح
    وابغى افادة بها نعزم
    الجسم مثل السموم يفوح
    والقلب مثل الرعد يرزم
    ولما كانت المغادرة هاجس كثير من الناس فقد فهم المعنى الذي يقصد، فكان قراره اللحاق بمن سبقه إلى جدة، وهكذا كانت المعاناة، وكان وقع التحولات.
    الظاء والضاد:
    أهداني الدكتور غنيم بن غانم الينبعاوي الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى كتاب "الفرق بين الظاء والضاد" لغلام ثعلب، وقد قام الدكتور بتحقيق الكتاب ودراسته، وصدر الكتاب عن المكتبة الفيصلية في مكة المكرمة. وهو كتاب صغير الحجم كبير الأهمية في موضوعه والحاجة إليه، فأمة الضاد تواجه اليوم خطراً يستهدف لغتها بالتصديع والخلخلة، وضعف التكوين اللغوي عند الجيل الذي يزهد في الاهتمام باللغة ولا يرى أهمية لمراعاة ذلك، وقد أحسن الدكتور صنعاً في تحقيق هذا الكتاب الذي أرجو أن يجد في المكتبة المدرسية والعامة متسعاً وإبرزاً، فما أحوج طلابنا وناشئتنا إلى مثل هذا الكتاب الخفيف في حمله، العميق في مضمونه.
    فمشكلة الضاد والظاء والغين والقاف والذال والزاء من المشاكل التي تعاني منها الكتابة اليوم، وتبحث عن مثير يوضح للناشئة الفروق فيما بين كل فئة، وشكراً للدكتور على إهدائه.
    ولقد حاول الحريري في مقاماته حصراً لكلمات العربية التي فيها الظاء في الأبيات التالية:
    أيها السائلي عن الضاد والظا
    لكيلا تظله الألفاظ
    إن حفظ الظاءات يغنيك
    فاسمعها استماع امرئ له استيقاظ
    هي ظمياء والمظالم والأظلام والظلم والظُّبي واللحاظ
    والعظا والظليم والظُّبي والشيظم والظل واللظى والشواظ
    والتظني واللفظ والنظم والتقريظ والقيظ والظما واللماظ
    والحظ والنظير والظئر والجاحظ والناظرون والايقاظ
    والأظافير والمظفر والمحظور والحافظون والمغتاظ
    والوظيفات والمواظب والكظة والانتظار والالظاظ
    ووظيف وظالع وعظيم وظهير والفظ والاغلاظ
    ونظيف والظرف والظلف الظاهر ثم الفظيع والوعاظ
    وعكاظ والظعن والمظ والحنظل والقارظان والاوشاظ
    وظراب الظران والسظف الباهظ والجعظري والجواظ
    والظرابين والحناظب والعنظب ثم الظيان والارعاظ
    والشناظي والدلظ والظأب والظبظاب والعنظوان والجنعاظ
    والشناظير والتعاظل والعظلم والبظر بعد والانعاظ
    هي هذي سوى النوادر فاحظها لتقفو آثارك الحفاظ
    واقض فيما صرفت منها كما تقتضيه في أصله كقيظ وقاظوا
    ترى هل هي هذه كل كلمات الظاء كما قال الحريري في مقامته منذ نحو تسعمائة وثلاثين عاماً؟ وهل نجد اليوم من يضيف كلمات ظائية إلى هذه؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    الضاد والظاء ومواقف أخرى :: تعاليق

    سميرة ابراهيم
    رد: الضاد والظاء ومواقف أخرى
    مُساهمة الخميس سبتمبر 04, 2008 11:56 am من طرف سميرة ابراهيم
    درس في الإملاء عن الضاد والظاء

    ظ ، ض حرفان يلخبط بينهم الكثيرون فيكتبون : ظربته ، والضلم وغيرها .
    حسب علمي لا توجد قاعدة محددة للتفريق بينهم ، ولكن تعتمد على الحفظ ( وليس الحفض الضاد والظاء ومواقف أخرى Icon_smile ) بشكل كبير .
    من الصعب حفظ جميع الكلمات التي تحتوي على أحد هذين الحرفين ومعرفة أيهما يكتب فيها ، لذلك قمت بتقسيم الكلمات - التي استطعت جمعها - إلى كلمات رئيسية ويندرج تحتها بعض مشتقاتها ، فإذا حفظت الكلمة الرئيسية تستطيع كتابتها ومشتقاتها بشكل صحيح إن شاء الله .
    نبدأ على بركة الله :
    ملاحظة : بالنسبة للأفعال كتبت الفعل المضارع فقط للاختصار .

    يظهر : ظهور ، إظهار ، مظهر ، ظواهر ، ظاهر ، ظهر ( عكس بطن ) .
    ظل (
    عكس نور ) : مظلة .
    ضلال (
    عكس هدى ) : يضل ، ضال ، مُضِل .

    نظير (
    ند ) :نظائر ، مناظرة ، يناظر .
    النظر : نظارة ، منظار ، منظر ، ينظر .
    نضر (
    مشرق ) : نضارة .
    ظلم (
    عكس العدل ) : ظالم ، مظلوم ، يظلم ، مظالم ، مظلمة .
    ظلام (
    عكس النور ) : مظلم ، يُظلم ، ظلمة ، ظلمات .
    ضوء : مضيء ، ضوء ، ضياء ،إضاءة ، مُضاء .
    عضو : أعضاء ، عضوية .

    ظفر ( نهاية الأصبع ) : أظافر .
    يظفر (
    يفوز ) : ظافر .
    يضرب : ضارب ، مضروب ، مضرب .
    إضراب (
    عن الطعام مثلا ) : يُضرب ، مُضرب .
    ضرورة : ضروري .
    مضطر : اضطرار ، يضطر .
    ضرر : متضرر ، يضر .
    الفضل : تفضل ، التفاضل ، يفضل ، مفضّل .
    فضلات : فضلة .
    حضور : يحضر .

    ضبط : بالضبط ، ضابط ، يضبط ، مضبوط .
    يضيع : ضائع ، مضيع .
    ضع : الوضع .
    يضم : انضمام ، ينضم .
    غض (
    البصر مثلا ) : يغض ، غاض .
    ضمير : ضمائر ، يضمر (
    الشر مثلا ) .
    مضمار .
    ضرير (
    أعمى ) .
    ظبي .
    ضيف : ضيوف ، ضيافة ، مضيف .

    إضافة : يضيف ، إضافات .
    يرضي : رضا ، رضوان .
    نظافة : نظيف ، ينظف .
    ضخم: يضخّم (
    الأمور مثلا )، تضخم ، ضخامة .
    يفضح : فاضح، فضيحة ، فضائح .
    ضمان : يضمن ، مضمون .
    ضحى (
    وقت الضحى ) : أضحى .
    ضرس : أضراس .
    حظ : محظوظ .
    يُوظف : وظائف ، وظيفة ، توظيف ، موظف .
    نظام : ينظم ، تنظيم ، منظم ، أنظمة ، نظم .
    اضغط : يضغط ، ضغطة ، ضغط .
     

    الضاد والظاء ومواقف أخرى

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     ::  ~®§§][][ القسم الادبي ][][§§®~ :: لغة الضاد-
    انتقل الى: